22

كم من الوقت يستغرق تركيب الأسنان؟

03-04-2024

178

تركيب الأسنان


في عالم طب الأسنان الحديث، لم يعد فقدان الأسنان أو تضررها حكماً مؤبداً على ابتسامتك، إذ يقدم تركيب الأسنان حلًا جماليًا ووظيفيًا لاستعادة صحة الفم وجمال الابتسامة. 

لكن ما هو تركيب الأسنان وما هي الخيارات المتاحة أمامك؟ وكم من الوقت يستغرق تركيبها؟ دعونا نخوض في غمار هذه التفاصيل المهمة.

ما هو تركيب الأسنان؟ 

تركيب الأسنان هو بديل صناعي للسن الطبيعي المفقود أو التالف. تصنع هذه التركيبات من مواد عالية الجودة ومتنوعة، مثل البورسلين أو الزيركون، وذلك لمحاكاة مظهر ووظيفة السن الأصلية.

هناك نوعان رئيسيان من تركيبات الأسنان:

  • التركيبات الثابتة: تُثبت هذه التركيبات بشكل دائم على الأسنان المجاورة أو على الغرسات الجراحية، ولا يمكن إزالتها إلا من قبل طبيب الأسنان. تشمل التركيبات الثابتة التيجان والجسور وقشور الأسنان.
  • التركيبات المتحركة: يمكن للمريض إزالة وتركيب هذه التركيبات بنفسه. تستخدم عادةً في الحالات التي فقد فيها المريض عدداً كبيراً من الأسنان أو كلها. تشمل الأنواع المتحركة أطقم الأسنان الكاملة أو الجزئية.

تُصمم تركيبات الأسنان خصيصًا لتتناسب بشكل مثالي مع فم المريض، مع مراعاة اللون والشكل والملمس لتبدو طبيعية تمامًا، لذا؛ يُعد تركيب الأسنان حلًا مثاليًا لاستعادة الثقة بالنفس وتحسين صحة الفم العامة، وتعزيز قدرة المريض على المضغ والتحدث بشكل سليم.

هل تركيب الأسنان مؤلم؟

يُعد الألم أحد أكثر المخاوف شيوعًا بين الأشخاص الذين يفكرون في إجراء عملية تركيب الأسنان، ومع ذلك، فإن معظم العمليات الحديثة لتركيب الأسنان تحدث بشكل آمن ومريح للمريض. 

يستخدم أطباء الأسنان تقنيات التخدير الموضعية لتخفيف الألم والانزعاج في أثناء الإجراء، بالإضافة إلى ذلك، يُعطى المرضى توجيهات واضحة للعناية بالفم بعد الجلسة؛ لتقليل أي مشكلات محتملة، مثل الالتهابات أو النزيف.

يُمكن السيطرة على الانزعاج بعد الجلسة باستخدام مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، مع التأكد من ملاءمتها لحالة المريض الصحية.  

تذكر أن الفوائد طويلة المدى التي يقدمها تركيب الأسنان تفوق أي انزعاج مؤقت قد تشعر به.

 

كم من الوقت يستغرق تركيب الأسنان؟

يعتمد الوقت الذي يحتاجه الطبيب في التركيبات السنية على عدة عوامل، أهمها:

  • نوع التركيبة: تختلف مدة تركيب التيجان التي تتراوح بين ساعة وثلاث ساعات عن مدة تركيب الجسور التي تتطلب عدة جلسات أو الزراعات التي تستلزم عدد جلسات أكثر ومدة تعاف أطول بين الجلسة والأخرى.
  • عدد الأسنان المراد تركيبها، التي كلما زاد عددها، زادت مدة التركيب وعدد الجلسات.
  • حالة الفم: قد تتطلب بعض الحالات إجراءات إضافية قبل تركيب الأسنان، مثل خلع الأسنان التالفة أو تنظيف اللثة، مما يزيد من الوقت المطلوب.
  • خبرة طبيب الأسنان: تلعب مهارة الطبيب وخبرته دورًا هامًا في سرعة وفعالية تركيب الأسنان.

الجدير بالذكر أن الأوقات المذكورة تقريبية وقد تختلف من طبيب أسنان لآخر ومن حالة لأخرى.

استعادة الابتسامة المشرقة والثقة بالنفس لم تعد حلماً بعيد المنال، فبفضل تطور تقنيات تركيب الأسنان، أصبح بإمكانك الحصول على ابتسامة صحية وجميلة تمنحك راحة كبيرة في حياتك اليومية. استشر طبيب أسنان مختص؛ للتعرف على خيار تركيب الأسنان الأنسب لحالتك، احجز جلستك الآن في عيادات الشاكرين.

حجز موعد ؟