22

كيف أعادت تجربتي مع زراعة الأسنان الحياة إلى ابتسامتي؟

07-11-2023

262

كيف أعادت تجربتي مع زراعة الأسنان الحياة إلى ابتسامتي؟


في قلب عالم طب الأسنان المذهل، وجد يوسف -بطل قصة اليوم- طريقة لاستعادة ثقته بنفسه قائلاً لنا: سأحكي تجربتي مع زراعة الأسنان، لأنها قصة تحدٍ، وإصرار، واستعادة الابتسامة التي كادت أن تضيع.

ما تجربتي مع زراعة الأسنان؟

كان هناك شاب وسيم يُدعى يوسف يعيش حياة نشيطة ومفعمة بالحيوية، إنه شاب محب للرياضة وخاصةً رياضة الملاكمة. كان يشعر بالحماسة والفخر كلما قفز إلى الحلبة وواجه خصومه. ولكن في إحدى المباريات القتالية الشرسة التي خاضها مؤخرًا، تلقى محمد ضربة قوية في أسنانه الأمامية.

تعرضت أسنانه لأضرار جسيمة، وأصبح يعيش مع حطام ابتسامته المشرقة التي كان يعتز بها. كانت الأسنان المكسورة تجعله يشعر بالحرج والخجل، وكان يمتنع عن الابتسام أمام الآخرين. 

بعد أن عاش يوسف لفترة طويلة مع هذه المشكلة، خوفاً من الذهاب لطبيب الأسنان قرر أن يتحدى نفسه ويعيد إشراقة ابتسامته المفقودة. 

توجه إلى طبيب أسنان متخصص في جراحة زراعة الأسنان في عيادات الشاكرين في جدة. قام الطبيب بفحص أسنان يوسف وتقدير الضرر الذي لحق بأسنانه، شارحاً له أن الضرر كان كبيرًا ووصل للجذور ويحتاج إلى إجراء زراعة أسنان تعويضية لاستعادة وظيفة أسنانه الأمامية.

بعد تفكير عميق وافق يوسف على إجراء العملية، حيث كان يعلم أن هذه العملية ستكون الخطوة الأولى نحو استعادة ابتسامته وثقته بنفسه واستطاعته على تناول الطعام بشكل جيد، ولكن كان لديه القليل من التساؤلات التي أجابه عليها طبيبنا الماهر.

هل زراعة الأسنان مؤلمة؟

زراعة الأسنان هي إجراء جراحي، لذا فإن بعض الألم والانزعاج أمر طبيعي. ومع ذلك، يمكن أن يختلف مستوى الألم اعتمادًا على الحالة الفردية، ويمكن إدارته بالأدوية المسكنة عند الحاجة. 

عادةً ما يكون الألم أكثر شدة خلال 24-72 ساعة الأولى بعد وضع الزرعة، ويجب أن يقل بمرور الوقت، لذا يصف الأطباء مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية للتخفيف من الانزعاج وتحسين عملية الشفاء.

بعد حوالي أسبوع إلى أسبوعين، يجب أن تشفى المنطقة المحيطة بالزراعة تمامًا، ويجب ألا يكون هناك ألم أو إزعاج خطير أو شديد، إذا استمر الألم لفترة أطول من بضعة أيام أو ازداد سوءًا، فقد يتطلب الأمر رعاية طبية خاصة، فلا تهمل استشارة الطبيب حينها بشكل فوري.

متى يتم تركيب الأسنان بعد الزراعة؟ 

يمكن أن يختلف الجدول الزمني لوضع الأسنان بعد بدء الزراعة حسب الحالة الفردية وجودة العظم بناء على سن والحالة الصحية للمريض. 

عادة، يجب إجراء زراعة الأسنان بعد 10 أسابيع على الأقل من خلع السن لضمان شفاء الفم تمامًا وخلوه من العدوى. في بعض الأحيان من الممكن إجراء عملية زرع مبكرة إذا تأكد الطبيب من شفاء اللثة وعدم وجود أي مؤشرات أو مخاطر للإصابة بعدوى في الفم.

كيف أعرف أن زراعة الأسنان نجحت؟

هناك عدة معايير يمكن أن تُحدد نجاح عملية زراعة الأسنان، ومن أهمها ما يلي:

1. استعادة وظيفة الأسنان الطبيعية بمرور الوقت: وفقًا لإحدى الدراسات بلغت معدلات بقاء الزرعات السنية ونجاح العملية في استعادة وظيفة الأسنان بين  90% إلى 95% على مدى 10 سنوات.

2. التكامل العظمي: يجب أن تتكامل زراعة الأسنان الناجحة مع العظم المحيط بها، ما يسمح للغرسة بالعمل مثل جذر الأسنان الطبيعي. يُجري طبيب الأسنان أشعة سينية للتحقق من تكامل العظام.

3. لا يوجد ألم أو إزعاج: بعد فترة الشفاء الأولية، يجب ألا يكون هناك أي ألم أو إزعاج حول الغرسة. إذا كنت تعاني من ألم أو عدم راحة مستمرين، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في عملية الزراعة.

4. عدم القدرة على الحركة: يجب أن تكون زراعة الأسنان الناجحة ثابتة وغير متحركة. إذا لاحظت أي حركة أو ارتخاء، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة، ويجب التوجه لمراجعة الطبيب.

5. لا توجد علامات للعدوى: العدوى هي إحدى المضاعفات الشائعة لجراحة زراعة الأسنان. تشمل علامات العدوى الاحمرار والتورم والإفرازات حول الزرعة. إذا لاحظت أي من هذه الأعراض، عليك الاتصال بطبيب الأسنان فورًا.

من المهم اتباع تعليمات طبيب أسنانك فيما يتعلق بالرعاية اللاحقة وحضور جميع مواعيد المتابعة لضمان نجاح زراعة أسنانك.

أنهى يوسف تساؤلاته أجمع متوصلاً للقرار النهائي في خوض رحلة زراعة الأسنان، خضع للجراحة بالفعل في يوم 25 من شهر أكتوبر الماضي، ومن ثم بدأت فترة الانتعاش والتعافي، في الأسابيع التالية، بدأ يوسف يشعر بالتحسن التدريجي في وضع أسنانه وابتسامته، يُكمل قائلاً: "مرت سنة إلى الآن من تاريخ الحادثة، ونجحت زراعة الأسنان التي أجريتها، وبدأت شيئًا فشيئًا بالتعود على أسناني الجديدة، إني بالتأكيد أفتقد أسناني الطبيعية، لكنّي ممتن في نفس الوقت أن زراعة الأسنان قد عوضتني عنها وأن الذي يراها لا يميّز بينها وبين الأسنان المفقودة". 

وفي النهاية، بفضل الجراحة والعناية المستمرة بأسنانه، يحكي يوسف ويقول: تجربتي مع زراعة الأسنان في عيادات الشاكرين كانت تجربة ناجحة استعدت من خلالها ابتسامتي وأكثر. قصة يوسف تُذكرنا دائمًا بأهمية الابتسامة وكيف يمكن للرعاية الطبية في الوقت والمكان المناسب أن تعيد لنا ثقتنا بأنفسنا وتُعالج مشكلات كنا نظن أنها بلا حل. 

احجز الآن مع عيادات الشاكرين للأسنان لتبدأ تجربتك الخاصة مع زراعة الأسنان.

حجز موعد ؟