22

ما طرق تجنب تسوس الأسنان؟

14-11-2023

288

ما طرق تجنب تسوس الأسنان؟


تبتسم الحياة بأكملها عندما تتألق ابتسامتك، ولكن كيف يمكننا الاحتفاظ بتلك البهجة والتألق؟ إن تجنب تسوس الأسنان هو خطوة حاسمة، فهو ليس مجرد روتين يومي بقدر أنه أساس لتحقيق الصحة العامة. 

كيفية تجنب تسوس الأسنان

تسوس الأسنان هو تدمير في بنية الأسنان يؤثر على المينا (الطبقة الخارجية للسن) وطبقة العاج (الطبقة الوسطى في السن)، ينتج التسوس من البكتيريا الموجودة في الفم والتي تحول السكريات الموجودة في بقايا الطعام إلى أحماض، إذا سُمح لها بالتراكم تبدأ هذه الأحماض في تشكيل تجاويف قد تؤدي إلى التلف الكلي للسن لاحقاً.

نشارك معكم فيما يلي بعض من النصائح التي تساعد على الوقاية من تسوس الأسنان، بل والعناية بالسن في الحالات المبكرة لمنع تفاقم حالة التسوس لحين زيارة الطبيب: 

تناول نظام غذائي صحي: يمكن أن يساعد تناول الطعام المتوازن الذي يحتوي على نسبة منخفضة من السكر ونسبة عالية من العناصر الغذائية في دعم بنية الأسنان ومنع التسوس.

الحد من تناول الوجبات الخفيفة: يمكن أن يؤدي تناول الوجبات الخفيفة أو تناول المشروبات السكرية بشكل متكرر إلى حدوث هجوم حمضي على الأسنان نتيجة تراكمها وبقاؤها على سطح السن، مما قد يؤدي إلى تدمير مينا الأسنان.

تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام، يجب تنظيف الأسنان مرتين على الأقل يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، واستخدام خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل يوميًا لإزالة البلاك وبقايا الطعام من بين الأسنان.

استخدام الفلورايد، وهو معدن يمكن أن يمنع تفاقم تسوس الأسنان عبر دعمه لطبقة المينا وتقويتها. يجب استخدام معجون أسنان وغسول فم يحتوي على الفلورايد، وإذا كان هناك حالة تسوس متكررة يجب أن تسأل طبيب أسنانك عن جلسات الفلورايد التكميلية.

شرب الكثير من الماء: يساعد شرب ماء الصنبور الذي غالبًا ما يحتوي على الفلورايد المضاف، في تقليل تسوس الأسنان بشكل كبير، كما أن الحفاظ على الترطيب عبر شرب السوائل يحفز إنتاج اللعاب الذي يساعد أيضًا في التخلص من جزيئات الطعام والبكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.

مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الوجبات لزيادة تدفق اللعاب، إنه مهم جداً لحماية أسنانك من التسوس.

تحديد زيارة منظمة ودورية لطبيب الأسنان، إذ يمكن أن تساعد فحوصات الأسنان المنتظمة في تحديد التسوس ومنعه، وقد تتجنب الحاجة إلى الحشو.

يمكن لطبيب أسنانك أيضًا تقديم النصائح حول كيفية منع حدوث تسوس الأسنان مرة أخرى بشكل أكثر تفصيلاً لحالتك.

باتباع هذه النصائح، يمكنك المساعدة في منع تسوس الأسنان والحفاظ على صحة الفم الجيدة.

يتردد على مسامع أطباء الأسنان في عيادات الشاكرين الكثير من الأسئلة التي تتطلب إجابة حيال هذا الأمر، وقد يكون أشيعها حول المضامض الفموية، لنتعرف إلى تفسير أهمية استخدامها.

هل المضمضة تحمي من التسوس؟

نعم، إن مضمضة الفم يمكن أن تحمي من التسوس، إذ يُساعد غسول الفم في تقليل كمية البلاك والبكتيريا في الفم، كما أن هناك بعض الغسولات الفموية التي تحتوي على نسبة جيدة من الفلورايد لدعم وتقوية مينا الأسنان وتقليل خطر تجمع البلاك والتهاب اللثة.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه يجب استخدام غسول الفم جنبًا إلى جنب مع تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بشكل منتظم، ولا ينبغي أن يحل محلهما.

بالإضافة إلى ذلك، إن المضمضة بالماء بعد تناول الوجبات الخفيفة أو المشروبات السكرية يمكن أن يساعد في منع تسوس الأسنان عن طريق غسل جزيئات الطعام والبكتيريا ومنع تراكمها.

في الختام، اجعل الوقاية فنًا تتقنه، لا تنتظر إشارات الألم لتقودك، بل احتفظ بروتين يومي صحي لتجنب تسوس الأسنان. الوقاية ليست مجرد تصرف، بل هي استثمار للمستقبل يقي من الكثير من المضاعفات والإجراءات التي قد تكون في غنى عنها.

أطباء عيادات الشاكرين دائماً في انتظارك لبناء هذا الروتين وتزويدك بأهم سُبل الوقاية والعلاج. احجز الآن.

حجز موعد ؟