22

هل الليزر يزيل الكلف؟

20-02-2024

174

الكلف


الكلف هو حالة شائعة للبشرة تتميز بظهور تصبغات بنية أو داكنة اللون على شكل بقع أو نقاط صغيرة. يُشار إليه في كثير من الأحيان باسم قناع الحمل بسبب انتشاره بين النساء الحوامل. 

يُعد الكلف غير ضار من الناحية الجسدية، إلا أن له تأثيراً كبيراً على مظهر الشخص وثقته بنفسه لنستكشف أسباب الكلف وخيارات العلاج المختلفة المتاحة.

ما هو سبب ظهور الكلف؟

الكلف هو حالة جلدية شائعة تسبب بقعاً داكنة أو بقع تشبه النمش، وتظهر عادة على الوجه، تؤثر بشكل رئيسي في النساء، خاصة في فترات التغيرات الهرمونية.

تكون هذه البقع عادة متناظرة وقد تختلف في الحجم والشكل. يمكن أن تتراوح ألوان بقع الكلف من البني الفاتح إلى البني الداكن أو حتى الأزرق الرمادي. تظهر عادة على الخدين والجبين والشفة العليا والذقن.

ليس هناك معرفة واضحة للسبب الدقيق للكلف، ولكن العديد من العوامل تسهم في تطوره، ومنها: التغيرات الهرمونية، مثل تلك التي تحدث في أثناء الحمل (كلف الحمل) أو عند تناول أدوية هرمونية، مثل حبوب منع الحمل.

 كما يُعد التعرض لأشعة الشمس دون حماية كافية مساهمًا آخر هاماً في هذه الحالة.

يُشرح أن الكلف يحدث نتيجة زيادة في إنتاج الميلانين، الصباغ التي تعطي لون البشرة، وذلك نتيجة تأثير التقلبات الهرمونية أو أشعة الشمس الضارة على خلايا الميلانوسايت في الجلد وحثها على إنتاج الميلانين بشكل زائد.

الكلف ليس معدياً أو علامة على سرطان الجلد، وقد يختفي من تلقاء نفسه، إلا أنه لدى البعض قد يستمر أيضًا لسنوات أو حتى مدى الحياة.

ما الفرق بين الكلف والتصبغات؟

يعد الكلف أحد أنواع اضطرابات التصبغ الذي يسببه عادة التغيرات الهرمونية ويزداد سوءه بفعل التعرض لأشعة الشمس، ومن ناحية أخرى، تكون التصبغات، مثل بقع العمر أو التصبغات الناتجة عن الالتهاب نتيجة غالبا لتلف الشمس ولا تتأثر بالتقلبات الهرمونية.

بينما قد يبدو الكلف وفرط التصبغ متشابهين، إلا أن لديهما خصائص مميزة. يظهر الكلف عادةً على شكل بقع متناظرة غير منتظمة الحدود على الوجه، بينما تكون اضطرابات التصبغ عادةً أصغر حجمًا وأكثر تعريفًا في الشكل (ذات حدود واضحة).

من الضروري التفريق بين الكلف وأنواع أخرى من التصبغات لضمان التشخيص الدقيق والعلاج المناسب.

علاج الكلف

يجمع العلاج الأكثر فعالية بين الحماية من الشمس والأدوية التي تُستخدم موضعياً على بشرتكِ، إذ غالبًا ما تكون العلاجات الموضعية هي الدفاع الأول ضد الكلف.

تشمل العلاجات الموضعية الشائعة للكلف:

  •  الهيدروكينون.
  • حمض الأزيليك.
  • حمض الكوجيك.
  • النياسيناميد.
  • الريتينوئيدات.

 من المهم استخدام هذه الأدوية تحت إشراف طبيب الجلدية لضمان علاج آمن وفعال.

ينصح لمنع تفاقم الكلف بتجنب التعرض لأشعة الشمس، وأسرّة التسمير، وإضاءات الشاشات والصابون المهيج، ووسائل منع الحمل الهرمونية.

يمكن أن تكون الإجراءات التجميلية فعالة في علاج الكلف، خاصة عندما لا تقدم العلاجات الموضعية النتائج المرضية. قد تساعد الإجراءات، مثل التقشير الكيميائي، والديرمابن وأجهزة الليزر في إزالة الطبقات الخارجية للجلد وتجديد الخلايا، مما يقلل من ظهور بقع الكلف. من المهم التشاور مع طبيب الجلدية لتحديد الإجراء الأنسب لاحتياجاتكِ الفردية.

هل التقشير يزيل الكلف؟

قد تكون تقنية التقشير الكيميائي خيارًا فعّالًا لعلاج الكلف. تشمل هذه التقنية تطبيق محلول كيميائي على الجلد، الذي يقشر الطبقات الخارجية ويعزز نمو خلايا الجلد الجديدة والصحية. 

يمكن لتقنية التقشير الكيميائي المساعدة في تقليل ظهور بقع الكلف الجديدة وتحسين لون ونسيج الجلد بشكل عام، ومع ذلك، يجب التنويه إلى أن الكلف قد يعود أو يتطلب علاجًا مستمرًا حتى بعد إجراء التقشير.

كما أنه من المهم إجراء مثل هذه التقنية تحت إشراف محترف طبي؛ لضمان نتائج آمنة ومثلى.

أفضل ليزر لعلاج الكلف 

أظهرت علاجات الليزر الفعالية في علاج الكلف عن طريق استهداف الصبغة الزائدة في الجلد. يمكن استخدام مختلف أنواع الليزر، بما في ذلك الفراكشنال ليزر والليزر الكربوني، في علاج الكلف . 

تعمل هذه العلاجات على تفتيت الصبغة وتحفيز إنتاج الكولاجين في الجلد، ومع ذلك، قد تتفاوت فعالية علاجات الليزر حسب استجابة الفرد وشدة الكلف.

يعتمد اختيار الليزر على عوامل مختلفة، مثل مدى التصبغ وعمقه وعمره وأسبابه، بالإضافة إلى نوع جلد المريض ولونه.

وحتى الآن لا يوجد نوع واحد مفضل من الليزر لجميع حالات الكلف، ولا يزال هناك حاجة للمزيد من الدراسات حول الأمر.

هل الفراكشنال يزيل الكلف؟

يُعد الفراكشنال ليزر علاج فعال لتحسين مظهر الكلف، لكنه ليس علاجًا نهائياً. 

يعمل عن طريق إحداث إصابات مجهرية في الجلد، مما يحفز نمو خلايا الجلد الجديدة والصحية، كما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض إنتاج الميلانين في المناطق المعالجة، مما يؤدي إلى تحسن في لون البشرة وملمسها. 

ومع ذلك، فإن الليزر وحده لن يزيل الكلف، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار فقط عندما تفشل العلاجات الأخرى أو بالمشاركة معها للحصول على نتائج أفضل.
 

الكلف هو اضطراب شائع في البشرة يمكن أن يؤثر بشكل كبير في مظهر الوجه. على الرغم من أنه لا يمكن علاجه بشكل كامل أو التخلص منه نهائيًا، إلا أن هناك مجموعة متنوعة من خيارات العلاج المتاحة لإدارة التصبغ وتحسين مظهر الجلد وتوحيد لونه بشكل كبير.

 

إن التشاور مع طبيب جلدية موثوق أمرًا حيويًا لتحديد خطة العلاج الأكثر ملائمة، احجزي موعدكِ اليوم مع أطباء عيادات الشاكرين

 

حجز موعد ؟